الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
{القبور} 19186- لا تصلوا إلى قبر، ولا تصلوا على قبر. (طب عن ابن عباس). 19187- الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام. (حم د ت (أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء أن الأرض كلها مسجد رقم (317) ص) ه حب ك عن أبي سعيد). 19188- قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد. (ق (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة - باب حدثنا أبو اليمان (1/119) ص) د عن أبي هريرة). 19189- لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد. (حم عن أسامة بن زيد، حم، ق، ن عن عائشة، وابن عباس، م عن أبي هريرة). 19190- إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات، بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصورة، أولئك أشرار الخلق عند الله يوم القيامة. (حم ق (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة باب الصلاة في البيعة (1/118) ص) ن عن عائشة). 19191- نهى عن الصلاة إلى القبور. (حب عن أنس). {الإكمال} 19192- إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء ومن يتخذ القبور مساجد. (حم طب عن ابن مسعود). 19193- ألا إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، فلا تتخذوا القبور مساجد، فإني أنهاكم عن ذلك. (ابن سعد (أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى بلفظه (2/240) ص) عن جندب). 19194- من شرار الناس من يتخذ القبور مساجد. (عبد الرزاق عن علي). 19195- كانت بنو إسرائيل اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذ...) (لما كان الحديث في آخره بياض فلم أجد أقرب الألفاظ له إلا عند ابن سعد في الطبقات الكبرى (2/240 و 241) ص). 19196- كانت بنو إسرائيل اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد فلعنهم الله تعالى. (عبد الرزاق عن عمرو بن دينار) قال: ذكروا. 19197- الحائط يلقى فيه العذرة والنتن إذا سقي ثلاث مرات فصل فيه. (طس عن ابن عمر). {الحمام والنائم والمتحدث} 19198- نهى عن الصلاة في الحمام وعن السلام على بادي العورة. (عق عن أنس). 19199- نهى عن الصلاة خلف المتحدث والنائم. (ه عن ابن عباس). 19200- لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الصلاة إلى المتحدثين والنيام رقم (680). قال الخطابي: هذا الحديث لا يصح لضعف سنده. راجع عون المعبود (2/387) ص) هق عن ابن عباس). {السترة} 19201- من استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين قبلته أحد فليفعل. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب مايؤمر المصلي أن يدرأ عن الممر بين يديه رقم (685) ص) عن أبي سعيد). 19202- إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة، وليدن من سترته لا يقطع الشيطان عليه صلاته. (حم، د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الدنو من السترة رقم (681) ص)، ن، حب، ك عن سهل ابن أبي حثمة). 19203- استتروا في صلاتكم ولو بسهم. (حم ك هق عن الربيع بن سبرة). 19204- سترة الإمام سترة من خلفه. (طس عن أنس). 19205- ارهقوا القبلة. (البزار هب وابن عساكر عن عائشة). 19206- ليستتر أحدكم في الصلاة بالخط بين يديه وبالحجر وبما وجد من شيء مع أن المؤمن لا يقطع صلاته شيء. (ابن عساكر عن أنس). 19207- ليضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل، وما يضره ما مر بين يديه. (الطيالسي حب عن طلحة). 19208- الهرة لا تقطع الصلاة لأنها من متاع البيت. (ه ك عن أبي هريرة). 19209- إذا جعلت بين يديك مثل مؤخرة الرحل فلا يضرك من مر بين يديك. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب مايستر المصلي رقم (671). مؤخرة: قال النووي: المؤخرة، بضم الميم وكسر الخاء وهمزة ساكنة ويقال بفتح الخاء مع فتح الهمزة وتشديد الخاء ومع إسكان الهمزة وتخفيف الخاء ويقال آخرة الرحل بهمزة ممدودة وكسر الخاء فهذه أربع لغات. راجع عون المعبود (2/380) ص) عن طلحة بن عبيد الله). 19210- إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها لا يمر الشيطان بينه وبينها. (طب والضياء عن جبير بن مطعم). 19211- إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها لا يدع أحدا يمر بين يديه، فإن جاء أحد يمر فليقاتله فإنه شيطان. (د ه حب هق عن أبي سعيد) (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يؤمر المصلي رقم (686) ص). 19212- إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس، فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه في نحره، فإن أبى فليقاتله فإنه شيطان. (حم ق (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة أبواب سترة المصلى باب يرد المصلي (1/136) ص) د ن عن أبي سعيد). 19213- إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئا فإن لم يجد شيئا فلينصب عصا، فإن لم يكن معه عصا فليخطط بين يديه خطا، ثم لا يضره ما مر أمامه. (عب حم د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الخط إذا لم يجد عصا رقم (675) ص) ه عن أبي هريرة). 19214- إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل، فإن لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل، فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود، قلت: ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر؟ فقال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال: الكلب الأسود شيطان. (م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب قدر ما يستر المصلي رقم (510) ص) ن عن أبي ذر). 19215- إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه وليدرأ ما استطاع فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان. (م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب منع المار بين يدي المصلي رقم (505 و 506) ص) د ن عن أبي سعيد). 19216- إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه، فإن أبى فليقاتله فإن معه القرين. (حم م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب منع المار بين يدي المصلي رقم (505 و 506) ص) ه عن ابن عمر). 19217- إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليصل ولا يبال من مر وراء ذلك. (م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب سترة المصلي رقم (499) ص) ت عن طلحة). 19218- مثل مؤخرة الرحل يكون بين يدي أحدكم، ثم لا يضره من مر بين يديه. (حم (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب سترة المصلي بلفظه وسنده رقم (242) ص) ه عن طلحة). 19219- لا يقطع الصلاة شيء، وادرأوا ما استطعتم، فإنما هو شيطان. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من قال لا يقطع الصلاة شيء، رقم (705) ص) عن أبي سعيد). 19220- يقطع الصلاة: الحمار والمرأة والكلب. (حم ه عن أبي هريرة وعن عبد الله بن مغفل). 19221- يقطع الصلاة: المرأة الحائض، والكلب الأسود. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يقطع الصلاة رقم (688 و 689) ص) ه عن ابن عباس). 19222- يقطع الصلاة: المرأة، والحمار، والكلب، ويقي ذلك مثل مؤخرة الرحل. (م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب قدر ما يستر المصلي رقم (511) ومؤخرة: هي لغة قليلة في آخر الرحل وهي الخشبة التي يستند إليها الراكب. صحيح مسلم (1/358) ص) عن أبي هريرة). 19223- يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه كآخرة الرحل: المرأة، والحمار، والكلب الأسود، الكلب الأسود شيطان. (حم (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يقطع الصلاة رقم (688 و 689) ص) حب 4 عن أبي ذر).
|